رئيس التحرير : مشعل العريفي

منها مناديل مرسوم عليها خريطة المشاعر المقدسة.. شاهد: مواطن يحتفظ بقطع أثرية استخدمها المعتمرون قبل أكثر من 145 عامًا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: حالة من الشغف ، سيطرت على مواطن في فن الاحتفاظ بالمقتنيات القديمة خاصة التي استخدمها المعتمرون قديمًا.
مقتنيات الزوار وتتمثل تلك الأدوات التي احتفظ بها المواطن ماجد السهلي، المهتم بالتراث والآثار وصاحب متحف الجموم، في أدوات سقيا المعتمرين وما يتم استخدامه في تنقل قوافل المعتمرين قديماً. وسرد المواطن قصة شغفه بهواية جمع المقتنيات لـ "العربية"، مشيرًا إلى أنه منذ نحو 24 عاماً قام بجمع القطع التراثية والتي منها مقتنيات الزوار المعتمرين قديماً.

زمزميات المعتمرين وقال: لديّ الكثير من أدوات سقيا المعتمرين، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 70 عاماً، مثل أدوات حفظ ماء زمزم ونقله للمعتمرين، ويعود تاريخها إلى أكثر من 145 عاماً مثل الدوارق والشربات والزفة، بالإضافة إلى الترامس والزمزميات والثلاجات الخشب والكاسات الخشب والجلود لاستخدام السقيا لضيوف الرحمن. وأوضح أن لديه العديد من القطع الأثرية التي تستخدم على ظهور الإبل في قوافل المعتمرين مثل الشداد والمراكيع التي تستخدم أثناء رحلة سفر العمار من مناطقهم و إلى مكة المكرمة و إلى المسجد الحرام، وهي تعتبر مثل "اللوكيشن" في ذلك الوقت باتباع النجوم.
مناديل المعتمرين وكشف "السهلي" عن احتفاظه ببعض المناديل في المتحف، التي كانت تهدى إلى المعتمرين مثل المناديل التي توضع على الرأس في عهد الملك خالد والملك فيصل والملك سعود، مرسوم عليها خريطة المشاعر المقدسة، وكذلك لعبة على شكل كاميرا مزودة بدسكات ورقية وشرائح فلمية تحمل صورا للحرمين الشريفين وبعض مظاهر الحج والأماكن المقدسة كمقام إبراهيم والحجر الأسود والكعبة المشرفة، وينظر إليها عبر فتحة زجاجية في خلف الكاميرا.


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up